الحدائق والمزارع السلطانية
البحث

   
شؤون البلاط  السلطاني الخيالة السلطانية
   
الهجانة السلطانية الخدمات البيطرية
   
حشرة السيكادا Platypleura arabica Myers

حشرة السيكادا Platypleura arabica Myers

والمعروفة في السلطنة بإسم الصروخ. وحشرة السيكادا تنتشر في جميع مناطق زراعات النخيل بالسلطنة. كما تنتشر في دولة قطر والإمارات العربية المتحدة. وفى الحقيقة أن الصوت الزنان الذي تصدرة حشرة السيكادا أو الصروخ. ما هو إلا صوت غناء ذكور هذه الحشرة. حيث تقوم ذكور حشرة السيكادا بالغناء عن طريق إصدار أصوات علىة مستمرة ومزعجة طوال اليوم. ولكن عند حدوث أي إزعاج أو اقتراب أحد منها فإنها تتوقف عن إصدار هذا الصوت. هذا وتختلف ذبذبات الأصوات التي تصدرها حشرات السيكادا بإختلاف أنواعها.
 
وتقوم ذكور حشرة السيكادا بإصدار هذه الأصوات عن طريق عضوين موجودان على جانبي البطن يطلق علىهما الطبلة أو النقارير. حيث تقوم الذكور بعمل اهتزاز سريع جداً لهذين العضوين ومن ثم يتم تكبير الصوت الصادر عن طريق حدوث رنين في تجاويف جسمها.

وجدير بالذكر أن إناث حشرة السيكادا لا تستطيع الغناء أو إصدار هذه الأصوات ولكنها تنجذب إلى الأصوات التي تصدرها الذكور ليتم التزاوج. هذا ويمكن الإستفادة من حشرة السيكادا في علم الظواهر. وهو العلم الذي يبحث في العلاقة بين المناخ وأحد الظواهر الأحيائية الدورية. حيث أنه من الملاحظ أن بداية ظهور حشرة السيكادا أو بمعني آخر بداية الإستماع إلى الأصوات المميزة لذكور حشرات السيكادا يعتبر مؤشر واضح على بداية موسم الصيف بالسلطنة.
 
والحشرة الكاملة للسيكادا ذات جسم قوي وعريض في المقدمة وهي حشرة كبيرة الحجم والسطح العلوي لجسمها أسمر اللون مع وجود شريط عرضي أسمر فاتح اللون عند نهاية الأجنحة الشفافة. أما الحورية فسمراء اللون ولها أرجل أمامية قوية مكيفة للحفر في التربة. حيث تقوم الحوريات بالتغذية على الجذور وقد تمكث بالتربة حوالي سنتين. بعدها تخرج من التربة وينشق جلد العمر الأخير للحورية لتخرج منها الحشرة الكاملة وتعيد دورة حياتها. هذا ويمكننا بسهولة مشاهدة جلود إنسلاخ العمر الأخير للحورية وهي معلقة على جذوع الأشجار المختلفة بالمزرعة.
 
وعن طريق إستخدام المصائد الضوئية أمكن تتبع النشاط الموسمي للحشرات الكاملة لحشرة السيكادا بالسلطنة. حيث وجد أن نشاط الحشرات الكاملة للسيكادا يمتد من شهر إبريل وحتي شهر أغسطس. وقد ظهرت أكبر أعداد من حشرة السيكادا خلال الأسبوع الثاني والثالث من شهر يونيو من كل عام. وتوجد حشرة السيكادا على العديد من الأشجار البرية بالسلطنة ومن أهم هذه الأشجار نوع من أشجار الأكاسيا والمعروفة محلياً بإسم أشجار السمر. كما وجد أيضاً أن حشرة السيكادا تضع بيضها داخل أنسجة أفرع النموات الحديثة لأشجار الموالح بالإضافة لإصابتها لأشجار نخيل التمر.

وجدير بالذكر أن أهم ضرر لحشرات السيكادا على أشجار النخيل هو ما يحدث نتيجة حفر الإناث وخدشها للعرق الوسطي للسعف لكي تضع بيضها مما يسبب جفاف موضعي لجريد النخيل. بالإضافة إلى مهاجمة الفطريات النسيج النباتي للعرق الوسطي وتّحولة إلى اللون البني عند أماكن حفر أنثي السيكادا. وفي بعض الأحيان قد تنكسر السعفة عند الأماكن التي وضعت فيها أنثي السيكادا بيضها.
 
وعموماً فإن الأضرار الناتجة عن حشرة السيكادا تعتبر محدودة على أشجار النخيل حيث أنها تمضي معظم الوقت على الأشجار البرية للتغذية علىها عن طريق سحب العصارة من الخشب. ولذلك لا توجد ضرورة لوضع برنامج متخصص لمكافحة حشرة السيكادا على نخيل التمر.