الحدائق والمزارع السلطانية
   
شؤون البلاط  السلطاني الخيالة السلطانية
   
الهجانة السلطانية الخدمات البيطرية
   
البحث

النارجيل (جوز الهند)

جوز الهند النارجيل : Coconut

الاسم العلمي : Cocos nucifera
العائلـــــــــــــــة : Palmae
 
جوز الهند نخلة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 35 متراً ، ذات ساق اسطواني غير متفرع ينتهى بتاج من الأوراق يصل طولها إلى 5 أمتار وعرضها 1 – 2/1 1 متر ، والنخلة معمرة قد يبلغ عمرها 80 – 100سنة .
 
والموطن الأساسي لجوز الهند هو مناطق اندونيسيا ، موزمبيق ، وجاوه ، بينما تشير تقارير أخرى إلى أن منشأه الأول هو الشمال الغربي لأمريكا الجنوبية .
 
جوز الهند
 
وتبدأ النباتات في الأزهار والحمل عند عمر 3- 7 سنوات حسب الصنف حيث تخرج من أباط الأوراق نورات زهرية متفرعة ، ويوجد على كل شمراخ زهري مجموعة من الأزهار المذكرة لونها أصفر فاتح ، وقرب القاعدة توجد عادة زهرة مؤنثة واحدة . والثمرة المكتملة بيضاوية الشكل تتباين في الحجم واللون من صنف لآخر ، ويستغرق نمو الثمرة من الإخصاب حتى اكتمال النمو حوالي ستة أشهر ويصبح الماء وهو عبارة عن اندوسيوم سائل ، صالحاً للشرب ، وبعد ذلك يبدأ الاندوسيوم في التصلب ويتصلب كلياً بعد حوالي سنة من الإخصاب .
 
النارجيل
 
 
وقد اشتق الاسم الإنجليزي لثمرة جوز الهند ( Coco ) من كلمة كوكو البرتغالية ومعناها ( قرد ) لتشابه الجوزه مع رأس القرد، ويعرف جوز الهند في تركيا بالنارجيل وفي إيران باسم البارنج وسماه ابن سينا الجوز الهندي .

ولثمار جوز الهند قيمة غذائية عالية ، كما أن لكل جزء من النخلة فوائد ولذا يطلق عليها (شجرة الحياة) حيث أنها تعد مصدراً هاماً للغذاء والشراب ، الزيت ، الدواء ، الألياف ، الخشب ، وصناعات أخرى .

يتم الإكثار عادة بالبذرة ، وقد يستغرق الإنبات حوالي 12 أسبوعاً غير أن ذلك قد يمتد لحوالي 17 – 18 أسبوعاً، ويتم نقل الشتلات المختارة للحقل عندما يبلغ عمرها 6- 9 أشهر .