الحدائق والمزارع السلطانية
   
شؤون البلاط  السلطاني الخيالة السلطانية
   
الهجانة السلطانية الخدمات البيطرية
   
البحث

الموز

الموز : Banana

الاسم العلمي : Musa sapientum اصناف الموز المزروعة في الحدائق والمزارع السلطانية:
العائلة : Musaceae
 
الموز من النباتات وحيدة الفلقة ، موطنه الأساسي جنوب شرق آسيا ، وهو نبات عشبى معمر يتراوح ارتفاعه بيـن 2- 6 متر حسب الصنف ، وكان الموز قديماً يسمي ( طعام الفلاسفة ) أو ( فاكهة الحكماء ) وقد ذكر في القرآن الكريم مرةً واحدة باسم ( الطلح ) وذلك في سورة الواقعة : { وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود }. وقد اتفق معظم المفسرين أن الطلح هو الموز ، ومنضود أي متراكم الثمر ، متراص بعضه فوق بعض.
 
الموز
 
وتقع ساق الموز الحقيقية كلها تحت سطح التربة وتُعرف بالكورمة أو القلقاسة وتحتوى الساق الكاذبة على عدد من البراعم ، حول قاعدتها تنمو منها عدد من الخلف (الفسائل) ، أما الجزء الظاهر من النبات فوق سطح التربة فيسمي "الساق الكاذبة" وهو يتكون من التفاف قواعد الأوراق حول بعضها البعض بنظام حلزوني منتظم ، وبمجرد تكوين الورقة الأخيرة (الداخلية) للنبات تتكون نورة زهرية وتبدأ في النمو إلى أعلى من مركز الساق مكونة العنقود الزهري والذي يحتوى على ثلاثة أنواع من الأزهار (مؤنثة ، خنثي ، ومذكرة) ، وفي جميع الأصناف التجارية تتكون الثمار والتى تسمي أصابع بكرياً في مجموعات يطلق عليها كفوف ويتراوح عدد الكفوف في العذق الواحد من 6 – 15 .
 
الموز
 
ونبات الموز لا يثمر إلا مرة واحدة ثم يموت ولذا يسمي (قاتل أمه وأبيه) ،ويتراوح عمره الافتراضي من 5 – 7 سنوات حسب الظروف السائدة والمعاملات الفلاحية .
 
ويعتبر الموز من أطيب الفواكه في العالم فهو غذاء ودواء وجمال ، وكل جزء فى نبات الموز له فوائد ، وهذه خاصية لا توجد في كثير من محاصيل الفاكهة الأخرى ، فالثمار ذات قيمة غذائية عالية فهي من أغنى الفواكه في المركبات النشوية ، وتحتوى على كثير من الفيتامينات خاصةً " أ " و " ب " و " ج " ، كما أنها غنية بعدد من الأحماض والأملاح الهامة لجسم الإنسان . وقد عُرفت خصائص الموز العلاجية والجمالية منذُ فترة طويلة ، وهناك دراسات حديثة تشير إلى أن تناول الموز يفيد في تخفيف أعراض قرحة المعدة وضغط الدم ومقاومة الاحباط والاكتئاب ، كما أن هناك وصفات لإضفاء النضارة والجمال على الوجه باستخدام مهروس الموز .
 
يتم إكثار الموز عادة خضرياً بسهولة ويسر عن طريق الفسائل ويفضل أن تتوفر في الفسيلة المختارة الشروط التالية :
  1. ألا يزيد عمرها عن ستة أشهر .
  2. أن يكون قطرها عند قاعدتها حوالى 10 – 20 سم .
  3. أن تكون مخروطية (سيفية) الشكل، وذات قلقاسة كبيرة نسبياً .
  4. أن تكون سليمة وخالية من الأمراض كما يمكن إكثار الموز بالزراعة النسيجية ، وتتميز هذه الطريقة عن الطرق التقليدية المستخدمة في الإكثار في أنه يمكن عن طريقها إنتاج أعداد كبيرة من نباتات الموز المتماثلة وراثياً وخالية من الأمراض من نبات واحد وفي حيز محدود نسبياً .