الحدائق والمزارع السلطانية
البحث

   
شؤون البلاط  السلطاني الخيالة السلطانية
   
الهجانة السلطانية الخدمات البيطرية
   
الـهيـل

الـهيـل : Cardamom

الاسم العلمي: Elettaria cardamomum
العائلة : Zingiberaceae
 
الهيل نبات عشبي معمر ، من النباتات وحيدة الفلقة ، يتبع العائلة الزنجبيلية (Zingiberaceae) ويعرف بالعربية أيضــــاً بالحبهان ، حب الهان ، أو حب الهال ، والجزء المستخدم منه هي البذور الموجودة داخل الثمار ، وتحتوى البذور على زيت طيار . ويستعمل الهيل على نطاق واسع ، حيثُ وصف في الطب القديم بأنه يعين على الهضم ويمنع الغثيان والقيء ، وينفع فى حصى الكليتين إذا خلط ببذور القثاء والخيار وماء الرمان ، ويمنع الصرع والإغماء إذا نفخ في الأنف حتى ( العطس ) ويقوى المعدة . كما يستخدم الهيل كمادة هاضمة فاتحة للشهية ومسكناً للمغص وطارداً للريح .
Turmeric

ويعتبر الهيل أحد التوابل الشائعة في العالم ، حيثُ يستخدم كمادة مانحة للنكهة ومحسنة للطعم في كثير من المأكولات ، كما يستخدم كثيراً مع القهوة . وفى الطب الحديث يستخدم زيت الهيل في تحسين نكهة الأدوية وصناعة العطور ، كما تحضر منه صبغات تدخل في أدوية انحباس الطمث وضد التشنج .

الظروف البيئية الملائمة :-

يعتقد أن الموطن الأصلي للنبات هو الهند وسيريلانكا ، حيثُ تجود زراعته في المناطق المرتفعة (600 – 1500 متر فوق سطح البحر ) ، والتي لا تقل فيها كمية الأمطار عن 1500 مم في العام مع درجات حرارة تتراوح بين 10 – 35ْم، ويتطلب النمو الأمثل تربة جيدة الصرف غنية بالمواد العضوية مع درجة حموضة (pH) فى حدود (5 – 6.5 ) وتحتاج النباتات لتظليل خفيف وحماية من الرياح خاصة فى مراحل النمو الأولي .

الزراعة ورعاية النبات :-

يتم الإكثار عن طريق البذور أو الرايزومات ، وللزراعة بالحقل الدائم تستخدم عادة شتلات بعمـــــــــــــــــــــر 10– 8 شهراً ، حيثُ تزرع على أبعاد 2× 2 متر ، مع تجنب الزراعة العميقة . كما يلزم إضافة الأسمدة العضوية وكميات مناسبة من الأسمدة الآزوتية ، الفسفورية ، البوتاسية سنوياً وذلك للحصول على إنتاجية جيدة . وذلك مع ملاحظة عدم إضافة السماد في أعماق بعيدة من التربة حيثُ أن جذور نبات الهيل سطحية وتنتشر في دائرة قطرها حوالي 30سم حول النبات .

وعادة يبدأ النبات الإنتاج في السنة الرابعة حيثُ تستخدم الثمار بعد تجفيفها، ويبلغ العمر الافتراضي للنبات حوالي 15 سنة .